The page you’re looking for can’t be found
0 of 260 questions completed
أسئلة:
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
0 of 260 questions answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
ماهو السلوك الإنساني؟
أنواع السلوك الرئيسية هي
أي من التالي لا يعتبر سلوك؟
السلوك المحكوم بنتائجه هو
السلوك الغير مُتعلم الذي يُولد به الشخص هو
أي من التالي لا يعتبر سلوك:
أي من التالي يعتبر سلوك
يجب أن يكون السلوك:
ماهو الإختبار المستخدم للتحديد إذا كان سلوك أم لا؟
السلوك الذي يكون ردة فعل هو
السلوك الغير إرادي هو
السلوك الذي يتعلمه الفرد بعد ولادته من خلال خبرته وتفاعله مع البيئة هو
تغيير بيئي يحدث بعد السلوك ويزيد من احتمالية زيادة حدوث السلوك أو انخفاضه في المستقبل
أحد أبعاد تحليل السلوك التطبيقي أنه تحليلي ويقصد به
إزالة مثير غير مرغوب لدى الطفل بعد السلوك بهدف زيادة السلوك في المستقبل يسمى
أحد أبعاد تحليل السلوك التطبيقي أنه تقني ويقصد به
تغيير بيئي يحدث قبل السلوك ويؤثر في حدوث أو عدم حدوث السلوك
تقدم خدمات تحليل السلوك التطبيقي في المدارس فقط
تنحصر فعالية استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من الأداء المرتفع
عندما كان أحمد في طريق الذهاب إلى المنزل رأى شعار مطعمه المفضل وذهب ليشتري منه. شعار المطعم في هذا المثال يعتبر
اجراءات تحليل السلوك التطبيقي تعلّم الطفل الاستجابة بطريقة واحدة ومثيرات محددة
أحمد رمى الصحن على الأرض ثم قامت والدته بتوبيخه. توبيخ أحمد يعتبر
أحمد رمى الكتب و الأدوات التعليمية على الأرض ثم قام المعلم بتوبيخه مما أدى إلى إنخفاض سلوك رمي الكتب و الأدوات التعليمية على الأرض في المستقبل. توبيخ أحمد يعتبر:
التعزيز الإيجابي positive reinforcement
العقاب الإيجابي positive punishment
التعزيز السلبي negative reinforcement
العقاب السلبي negative punishment
العقاب
المثير التمييزي
تحليل السلوك التطبيقي يعالج التوحد تماماً
سيلان اللعاب عند رؤية طعام يعتبر
طفل يضرب زميله في الفصل لأجل الحصول على لعبته. المثال يعتبر
أحمد يملك جوال آيفون. هذا المثال يعتبر
أحمد يحل مسألة رياضية في الصف. هذا مثال على
أي مما يلي لا يعتبر نوع من أنواع السلوك الرئيسية
نهج تحليل السلوك التطبيقي يمكن أن يستخدم في
نهج تحليل السلوك التطبيقي يركز على
ينص اختبار الرجل الميت لتحديد إن كان سلوك أو لا على أنه
يُقصد بالمثيرات القبلية
يُقصد بالمثيرات البعدية
أي مما يلي يعتبر مثير قبلي لسلوك عض اليدين يصدر من الطالب
أي مما يلي يعتبر مثير بعدي لسلوك عض اليدين يصدر من الطالب
التعزيز يمكن أن يزيد
التعزيز يجب أن يُستخدم
العقاب يجب أن يُستخدم
بٌعد من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي ينص على أنه يجب أن يكون السلوك المستهدف هام إجتماعياً للفرد و المجتمع
بُعد من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي ينص على أنه يجب أن يكون التغيير الناتج عن التدخل ملحوظ و كبير
بُعد من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي ينص على أنه يجب أن تكون جميع الطرق و الاجراءات مستمدة من المبادئ الأساسية لعلم تحليل السلوك التطبيقي
مثير قبلي يزيد من قيمة المعزز
مثير قبلي يقلل من قيمة المعزز
المثيرات القبلية أو البعدية قد تكون
المثيرات القبلية تشمل التالي: المثير التمييزي و الدافعية و التعزيز و العقاب و الإطفاء
طلب المعلم من الطفل أحمد قراءة نص وقام المعلم بمدح الطفل أحمد بعد القراءة مباشرة مما ساهم في زيادة سلوك القراءة في المستقبل. ماهو المثير الذي ساعد على زيادة سلوك القراءة في المستقبل؟
طلب المعلم من الطفل أحمد قراءة نص وقام المعلم بمدح الطفل أحمد بعد القراءة مباشرة مما ساهم في زيادة سلوك القراءة في المستقبل. ماهو نوع المثير البعدي في هذا السيناريو؟
يعتبر تحليل السلوك التطبيقي و تعديل السلوك نفس النهج
التعزيز الإيجابي يعني اضافة شيء للبيئة بعد السلوك مما يساهم في زيادة تكرار السلوك في المستقبل
اختصار تحليل السلوك التطبيقي باللغة الإنجليزية
تحليل السلوك التطبيقي يساعدنا على فهم السلوك عن طريق
الإطفاء و العقاب
في مستويات العلم الثلاثة، تكمن أهمية مستوى “التحكم” في:
القدرة على المراقبة المنهجية لوصف ظاهرة معينة، هذه الجملة تصف مستوى “…” من مستويات العلم الثلاثة:
القدرة على وضع احتمالات لحدث قادم، تصف المستوى العلمي…:
في أبعاد السلوك السبعة، عندما يتم إثبات وجود علاقة وظيفية بين الأحداث، فهذا البعد هو:
في أبعاد السلوك السبعة، البعد الذي يبرهن أن على السلوك أن يكون قابلاً للقياس، هو:
التصريح التالي يصف أحد أبعاد السلوك السبعة :” يجب أن تكون التدخلات العلاجية مستمدة من مبادئ تحليل السلوك التطبيقي:
بعد تدريب الفرد على السلوك، قد يظهر السلوك في أماكن ومواقف أخرى، هذه الجملة تصف البعد:
كلمة “التطبيقي” في تحليل السلوك “التطبيقي” المقصد منها:
عندما يتم تحديد طريقة التدخل العلاجية بطريقة مفهومة وواضحة ومفصلة، فإن هذه الطريقة تصف البعد:
يُطلق على الاعتقاد أو الموقف القائل بأن جميع الأحداث في الكون (بما في ذلك الأحداث السلوكية) منظمة وقانونية ويمكن التنبؤ بها، هذا يصف اتجاه العلم:
الطريقة الرئيسية لدراسة السلوك هي:
اتجاه العلم الذي يقول أن الأدلة يجب أن تكون مستندة على الحواس (أن تكون أدلة حسية) هذا الاتجاه العلمي هو:
تكرار التجربة يثبت موثوقية التجربة
بعد أن يثبت محلل السلوك وجود علاقة وظيفية بين المتغير المستقل والمتغير التابع، لا زال عليه أن يحتفظ بنسبة من الشك ليؤكد دراسته، الاتجاه العلمي هذا هو
عندما يكتشف محلل السلوك أن سبب صراخ الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد هو طلب الاهتمام، ولكنه لا زال يحتفظ بنسبة شك بسيطة في هذه النتيجة التي توصل إليها عن طريق جمع البيانات، فهنا هو يحافظ على
عندما يكتشف محلل السلوك أن سبب صراخ الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد هو طلب الاهتمام، ولكنه أراد أن يعيد التقييم الوظيفي للسلوك ليتأكد من هذه النتيجة، فهنا هو يحافظ على:
عندما يواجه محلل السلوك احتمالين للسلوك، الاحتمال الأول معقد والاحتمال الثاني أبسط، فإن أختار الاتجاه العلمي الذي يصف مبدأ البخل فعليه إذًا أن:
البخل هو الموقف الآخر الذي يمارسه محللي السلوك وهو وجهة النظر القائلة بأنه عندما يتم حساب تفسيران بديلين للملاحظات والحقائق المتاحة بشكل جيد، يجب على العالم أن يفضل التفسير الأبسط:
الفرق بين التجريب والتجريبية في اتجاهات العلم، هو:
الفرق بين التجريب والتجريبية في اتجاهات العلم، هو:
إجراء تجربة واحدة ليس كفيلًا لاستنتاج كيفية تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، هذا التصريح يصف:
أجرى محلل السلوك التقييم الوظيفي لسلوك عميل لديه في العيادة، ولكن بعد حصوله على النتيجة كان يشك فيها، ولذلك قرر تكرار التجربة مرة أخرى، هنا محلل السلوك يسير على اتجاهات العلم:
هدف تحليل السلوك التطبيقي:
السلوك الإجرائي:
السلوك الاستجابي:
في تجربة بافلوف، سيلان لعاب الكلب كان سلوك:
في تجربة بافلوف، سيلان لعاب الكلب كان سلوك:
عندما يصرخ الطفل ويجد أن أهله يلتفتون إليه، ومع الوقت يصبح سلوك الصراخ لديه بسبب أنه أصبح يعلم أن أهله لن يستجيبون له إلا بهذه الطريقة، هذا السلوك:
عندما تهب الرياح وترمش عين الفرد، هذا السلوك:
من المتعارف أن رمز “MO”بأنه يصف:
عندما يكون لدى الفرد الدافع الشديد للنهوض وشرب الماء، فهذه الجملة تصف :
عندما يكون لدى الفرد حالة من الشبع، ولا يريد أن يطلب العشاء لنفسه، فهذه الجملة تصف:
الفرد العطش الذي يريد شرب الماء، بتلك اللحظة هو يمتلك :
عندما يكون لدى الفرد حالة من الشبع، ولا يود أن يطلب لنفسه العشاء مع مجموعة من أصدقاءه، فهنا هو لديه:
عند رؤيتك لباب المطعم الذي ذهبت إليه لوحة “مفتوح” على الباب، تزداد احتمالية فتحك للباب والدخول للمطعم، لأنك في السابق تعلمت أن هذه اللوحة تعني أن المطعم مفتوح وأن حصولك على وجبة هو شيء متاح، هذا المثال يصف:
عند رؤيتك لباب المطعم الذي ذهبت إليه لوحة “مغلق” على الباب، تزداد احتمالية مغادرتك للمكان دون محاولة للدخول للمطعم، لأنك في السابق تعلمت أن هذه اللوحة تعني أن المطعم مغلق وأن حصولك على وجبة هو شيء غير متاح:
عندما يرفع الطفل التفاحة ويقول “تفاحة!” فالتفاحة هنا مثير:
بالعادة عندما تذهب للمطعم وترى نادلك المفضل تمازحه، لكن في اليوم التالي ذهبت إلى المطعم ورأيت أن النادل المفضل لديك كان يمتلك ملامح غاضبة (عبوس في الوجه) لذلك لم تمازحه في هذا اليوم، ملامح العبوس على وجهه كانت بالنسبة إليك:
عندما ترى إشعار رسالة في جوالك، فأنك تفتح جوالك لترى الرسالة، الإشعار يمثّل:
عندما ينزل راتبك غير مكتمل مع أنك قد داومت كل الأيام في العمل، وأنجزت كل العمل الذي لديك، فعندها تمتلك الدافع للذهاب إلى مديرك والحديث إليه، الدافع للحديث إلى مديرك هنا يصف:
عندما ينزل راتبك مكتمل، فأنت لا تمتلك الحافز أو الدافع لتناقش مديرك بخصوص راتبك، عدم امتلاك الدافع يصف:
الكلب عندما يرى صاحب البيت يدخل، ينهض وينبح عنده، ليخرجه ويمشيه خارج المنزل، لأنه بالماضي عندما كان يفعل ذلك كان يخرجه صاحب المنزل للتمشية، ولكن عندما تدخل صاحبة المنزل وكان ينبح عندها كانت لا تخرجه، ولذلك عندما دخلت صاحبة المنزل في ذلك اليوم ورآها الكلب لم يندفع إليها وينبح، عدم اندفاع الكلب إليها كان بسبب أنها كانت:
عندما تمتلك تأسيس للعملية التحفيزية وتجد المثير الدافع، فمن المحتمل أن:
عندما تمتلك إلغاء للعملية التحفيزية، وفي ذات الوقت لا تجد المثير الدافع، فمن المحتمل أن:
عندما تمتلك إلغاء للعملية التحفيزية ولكنك تجد المثير الدافع للسلوك:
عندما لا يشعر الفرد بالرغبة في التدخين، ولكنه قابل صديقه الذي يمنحه السجائر دائما، وبسبب ذلك طلب منه السيجارة، هل كان يمتلك الفرد هنا الحافز للسلوك:
عندما لا يشعر الفرد بالرغبة في التدخين، وفي ذات الوقت قابل أبيه المدخن والذي لا يعلم أن ابنه مدخن مثله، فهل من المحتمل أن يطلب الابن سيجارة من الأب:
عندما يشعر الفرد بالرغبة في التدخين، ولكنه وجد رجلًا غريبًا عنه في الخارج يدخن سيجارة:
إذا أراد الفرد الإقلاع عن التدخين، فمن الطبيعي أن:
إذا أراد الفرد الإقلاع في التدخين وكان دائما يحاول أن يشغل نفسه لكي يتفادى الرغبة بالتدخين. ولكنه كان يحتفظ بعلبة سجائر في درج مكتبه وينظر إليه دائما، الخطأ الذي يرتكبه هذا الشخص يكمن في:
من أنواع العملية التحفيزية “البديل” وهو: وهو حافز اكتسب فعاليته من خلال مرافقة MO أخرى وأصبح له نفس نوع التأثير:
من أنواع العملية التحفيزية “الانعكاسي”: يتمحور حول تجنب العقوبة (الهروب) وبالعادة يكون هناك تحذيرات:
من أنواع العملية التحفيزية “الانتقالي” متغير بيئي يحدث تغيير في البيئة، وبسبب هذا التغيير الذي حدث تتغير قيمة مثير ما من مثير محايد إلى مثير ذو فعالية كمعزز:
وضع أحدٌ ما قفل على باب الثلاجة، الآن أصبح مفتاح الثلاجة هو CMO-T وأصبح ذا فعالية كمعزز، هذا مثال على:
أمي عادة ما تضع الطفل إلى النوم. في أحد الأيام ، حاول أبي أن يجعل الطفل ينام ، لكن الطفل رفض. عادة ما ترتدي أمي رداء المنزل الرمادي الذي يقترن بالنوم. يرتدي الأب رداء الأم الرمادي ويساعد إقران الرداء مع الأب الطفل على النوم. هذا مثال على:
صوت صفارة الشرطة في الحي ينذرك بأنك لو ارتكبت خطأ قانوني بهذه اللحظة قد تحصل على المخالفة، ولذلك هذا الإنذار يعزز أي سلوك لتفادي هذا المثير الذي يعتبر كريه للشخص. هذا مثال على:
وهو السلوك الذي يتم تعزيزه من قبل الآخرين ويشمل التواصل الصوتي والغير صوتي، هذا هو تعريف السلوك اللفظي:
المصاداة هي التقليد الحركي :
نتيجة المصاداة هي :
عندما يرى طفل تفاحة ويقول: تفاحة! فإنه هنا يستخدم :
أرغب بشرب الماء، ولذلك قلت: أريد شرب الماء، هذا مثال على :
سألت زميلي في الفصل، ما اسمك؟ وأجابني، هذا مثال على :
التسمية، يسبقها مثيل لفظي :
المصاداة يسبقها مثير لفظي :
الطلب يسبقه مثير لفظي :
يسبق الطلب عملية تحفيزية:
نسخ الكلام المكتوب، المثير السابق هو مثير لفظي :
نطق الكلام المكتوب، المثير السابق هو مثير لفظي :
سألتني أمي، من الذي يدق الجرس؟ وبعد أن رأيت من شاشة الكاميرا الشخص، أجبتها: أخي! إجابتي على سؤال أمي بـ ” أخي ” مثال على :
رأيت أخي على شاشة الكاميرا وقلت، أنه أخي! هذا مثال على:
نتيجة الطلب بالعادة هي:
سلوك الحوار أو المحادثة، هو:
كتابة الكلام المسموع، المثير السابق هو مثير:
صديقي عبد العزيز أراد الطلب من المطعم ولذلك التفت لي وقال: هل يمكنك احضار العشاء؟ عبدالعزيز هنا يقوم بـ:
في أنواع السلوك اللفظي، ينقسم المثير التمييزي إلى مثير تمييزي لفظي، مثير تمييزي غير لفظي:
قلت لطفلي كلمة “ماما” ورددها خلفي “ماما” هذا مثال على :
قلت لطفلي “ماء!” وقال “ماء!” هنا طفلي :
عندما أقول: ماء! ويرد طفلي: ماء! هذا مثال على :
هي استجابة واحدة فردية أو نوع من أنواع السلوك وتصدر من الكائن الحي، هذا تعريف:
تغيير في الطاقة (تغيير بيئي) يؤثر على الكائن الحي من خلال الخلايا المستقبلة له، هذا تعريف:
وهي استجابات ذات أشكال مختلفة ولكن لها نفس التأثير في البيئة، هذا تعريف :
مجموعة من المثيرات التي تشترك في شيء معين. هذا تعريف :
ويتمحور حول تخصيص الاستجابات للخيارات المتاحة في جداول التعزيز المتزامنة ؛ يتم توزيع معدلات الاستجابة عبر الاختيارات بنسب تتناسب مع معدلات التعزيز المتلقاة من كل بديل اختيار، المقصود بهذا التعريف هو:
لو كان الطالب يريد الإجابة على سؤال المعلم وكان يصرخ أثناء رفع يده ويختاره المعلم كل مرة، بينما لو كان يرفع يده بدون صراخ لا يختاره المعلم إلا مرة كل أربعة مرات، فهنا سيعمل قانون المطابقة لنرى الطالب يختار الصراخ ليحصل على فرصة للإجابة مقابل أن يرفع يده ليحصل على فرصة واحدة من بين أربع فرص، هذا مثال على:
هي المعززات التي تتفاعل مع الجانب الحسي مع الإنسان:
الألعاب وغيرها تندرج تحت:
يحب أحمد اللعب بالمشط لأنه يحب إحساسه بعد تمريره على جلده، المشط يعتبر:
الحلوى، تصنف من :
ركوب الخيل، يصنف من المعززات :
بعد ظهور السلوك، تمت إضافة مثير، وبسبب إضافة هذا المثير، لوحظ أن السلوك أصبح في ازدياد، هذا المثير هو:
مثير تمت اضافته بعد ظهور السلوك، وبسبب هذا المثير تم انخفاض السلوك بدرجة ملحوظة، هذا المثير كان:
مثير تمت إزالته بعد ظهور السلوك، وبسبب ذلك انخفض السلوك، هذا المثير:
مثير تمت إزالته بعد ظهور السلوك، وبسبب الإزالة ارتفع السلوك في الظهور. هذا المثير:
أحمد صرخ، وبسبب ذلك المعلم أخذ منه الكرة، أحمد لم يصرخ مرة أخرى في المستقبل، هذا مثال على :
أحمد صرخ، وصرخ عليه المعلم بصوت عالي، وبعد ذلك لم يعد يصرخ أحمد، هذا مثال على :
أحمد صرخ، وبسبب ذلك، صرخ عليه المعلم بشدة، ارتفع صراخ أحمد مع مرور الأيام، هذا مثال على :
أحمد صرخ، وبسبب ذلك أزال المعلم كتاب أحمد من على الطاولة وقال له، لن تشاركنا الدرس يا أحمد! ارتفع سلوك أحمد بالمستقبل. هذا مثال على:
المعزز الأولي هو الذي لا يحتاج للتعليم:
إضافة أو إزالة مثير ما يخفض من ظهور السلوك أو شدته أو مقداره. هذا مثال على
عندما يتم تعزيز سلوك ظهر في موقف معين، ولا نعزز نفس السلوك لو ظهر في موقف آخر، فإن هذا هو تعريف:
يتم تعزيز الطفل على كل استجابة صحيحة يقوم بها، جدول التعزيز المستخدم هو:
يتم تعزيز الطفل على كل ثاني استجابة صحيحة يقوم بها، جدول التعزيز المستخدم هو:
يتم تعزيز الطفل بعد كل 5 دقائق من أداءه للرياضة، جدول التعزيز المستخدم هو:
جدول تعزيز الفترة المتغيرة : وهو اعطاء المعزز بعد عدد غير ثابت (متغير) من الاستجابات.
جدول النسبة المتغيرة هو: وهو اعطاء المعزز بعد عدد غير ثابت (متغير) من الاستجابات:
جدول الفترة المتغيرة هو: يتم إعطاء التعزيز بعد فترات زمنية متغيرة:
جدول الفترة الثابتة: يتم تقديم المعزز بعد كل فترة زمنية ثابتة :
جدول النسبة الثابتة: يتم تعزيز الاستجابة الصحيحة بعد عدد معين من الاستجابات، مثال: بعد كل رابع استجابة صحيحة يتم تقديم المعزز:
بعد كل مرة يستجيب يرد فيها أحمد التحية، يقدم له الاخصائي المسؤول المعزز، جدول التعزيز هذا هو :
ببعض الأحيان يقدم الأخصائي المعزز بعد الاستجابة الرابعة، وفي بعض الأحيان بعد الخامسة، وفي بعض الأحيان بعد السادسة، جدول التعزيز هذا هو:
بعد كل استجابة يتم تقديم المعزز، جدول التعزيز هذا:
بعد مرور 5 دقائق من أداء المهمة يقدم بشكل ثابت الإخصائي التعزيز، جدول التعزيز هذا هو:
في بعض الأحيان يقدم الاخصائي المعزز بعد مرور 5 دقائق وفي بعض الأحيان بعد مرور 6 أو 4 دقائق، نوع جدول التعزيز هذا هو:
من آثار الإطفاء ( انفجار الإطفاء) :
من آثار الإطفاء (عدم فاعليته المستمرة ) ويجب الاعتماد على العقاب كبديل له:
من آثار الإطفاء ( التعافي من الإطفاء) :
انفجار الإطفاء، هو دليل على عدم فاعلية الإطفاء ولذلك ينصح الخبراء بعدم استخدامه:
(انفجار الإطفاء) زيادة وتيرة الاستجابة عند تنفيذ إجراء الإطفاء في البداية:
تأثير سلوكي مرتبط بالإطفاء، يبدأ فيه السلوك فجأة بالحدوث (مجددًا) بعد أن كان ينخفض إلى أو يتوقف تمامًا، هذا تعريف:
بدأ محلل السلوك خطة علاجية تعتمد على الإطفاء كاستراتيجية لعلاج السلوك، وبعد تطبيق الخطة، حدثت مقاومة شديدة وزيادة عالية للسلوك، هذا الشيء يصف:
بناء الرتم والحركة لما تريد حقًا أن يفعله الطفل، من خلال منحهم مهام أو مطالب سهلة ، من المرجح جدًا أن يقوموا بها أولاً قبل تقديمهم بمهام أكثر صعوبة، هذا تعريف:
اختبار الرجل الميت هو وسيلة تم وضعها والتي تؤكد أنه لا يوجد شيء يمكن أن يفعله الشخص المتوفى يمكن اعتباره سلوكًا. أصبح هذا المبدأ البسيط سمة أساسية لقياس السلوك التطبيقي المعاصر:
لا يمكن أن نقول خالد هادئ (لأنه لا يتحرك في مكانه) هذا ليس تعريف سلوكي لأنه لا ينجح في اختبار الرجل الميت (الرجل الميت كذلك لا يتحرك من مكانه) :
هي أي تغيير في السلوك ُيتيح للكائن الحي اتصالات مع حالات جديدة لها عواقب بعيدة المدى، هذا تعريف:
صرخ أحمد، وبعد ذلك التفت إليه المدرس وقال له: اذهب وقف بالزاوية!! لوحظ بعد ذلك زيادة في سلوك الصراخ، هذا مثال على :
لوحظ على الطفل استمراريته في مسك “قوارير المياه” وافراغها على الأرض، بعد ذلك قام الإخصائي بنشر عدة قوارير مياه في العيادة، وكان الطفل يقوم بإمساكها ومحاولة إفراغها ولكن دون أن ينزل أي شيء، لوحظ مع الوقت انخفاض في سلوك المحاولة حتى وصل إلى الصفر، هذا مثال على:
كان الطفل يصرخ في الحصة يحاول أن يلفت انتباه المعلم، ولكن كان لا يلتفت إليه، ولكن عندما يرفع يده يلتفت إليه المعلم، وبذلك تم ارتفاع سلوك رفع اليد، وانخفاض سلوك الصراخ، هذا مثال على :
رن جرس جهاز تسخين حرارة الطعام “الميكرويف” ولذلك نهض أحمد ليأخذ طعامه، رنين الجرس كان بالنسبة لأحمد:
تأسيس العملية التحفيزية: يزيد من قيمة محفز ما، أو حدثٍ ما كمعزز، هذا التصريح:
إلغاء العملية التحفيزية: يخفض من قيمة محفز ما، أو حدثٍ ما كمعزز، هذا التصريح:
رؤية علامة “ارتفاع درجة الحرارة” على شاشة السيارة، يشير إلى عدم إمكانية سير السيارة، علامة ارتفاع درجة الحرارة هنا كانت:
عند دخول الطفل للمركز قام بالصراخ أمام باب الاستقبال، في اليوم الاول، والثاني، والثالث، ولذلك توقع محلل السلوك حدوث هذا السلوك في اليوم الرابع، هذا التصريح يشير إلى :
عند دخول الطفل للمركز قام بالصراخ أمام باب الاستقبال، في اليوم الأول والثاني، سأل محلل السلوك الأسرة عن توقعهم لسبب ظهور هذا السلوك، بينما كان يراقبه بشكل منهجي ويسجل الملاحظات باستمرار، هذا التصريح يشير إلى :
كان الطفل كلما يدخل المركز يصرخ أمام باب الاستقبال، بعد انتهاء مرحلة تسجيل وجمع البيانات، كتب محلل السلوك خطة علاجية لهذا الموقف، ينتمي هذا التصريح إلى فئة:
من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي أنه: تعميمي، هذا التصريح:
المقصود بـ ” السلوكي” في أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة هو: بأن علم تحليل السلوك التطبيقي يركز على تحسين سلوكيات الناس، هذا التصريح :
التكنولوجية : تعتبر الدراسة في تحليل السلوك التطبيقي تقنية عندما يتم تحديد جميع إجراءاتها التشغيلية ووصفها بتفاصيل ووضوح كافيين “بحيث يكون للقارئ فرصة عادلة لتكرار التطبيق بنفس النتائج. هذا التصريح:
يجب أن تصف إجراءات تعديل السلوك من حيث المبدأ المشتق من الخطة العلاجية، هذا يصف البعد ” … ” من أبعاد السلوك السبعة:
الدراسة في تحليل السلوك التطبيقي هي دراسة تحليلية عندما يكون المجرب قد أثبت وجود علاقة وظيفية بين الأحداث التي تم التلاعب بها وتغيير موثوق به في بعض الأبعاد القابلة للقياس للسلوك المستهدف، هذا التصريح يصف البعد “…” من أبعاد السلوك السبعة:
يجب أن يؤدي تحليل السلوك التطبيقي إلى تحسين حياة الفرد، يصف هذا التصريح البعد “…” من أبعاد السلوك السبعة:
اذا استمر السلوك مع مرور الوقت وظهر في بيئات غير تلك البيئات التي ظهرت فيها النتائج أول مرة، هذا يصف البعد “…” من أبعاد السلوك السبعة:
من اتجاهات العلم الستة، الحتمية والتجربة :
من اتجاهات العلم الستة، التحليل، والمنهجية :
الوقوف على الميزان عدة مرات للتأكد من أن النتيجة التي ستظهر ستكون ثابتة في كل مرة، في اتجاهات العلم الستة هذا التصرف يصف:
لا بأس في استخدام العقاب، ولكن من الضروري أن يتم تعزيز السلوكيات البديلة أثناء عقاب السلوكيات الغير مرغوبة، هذا التصريح :
إذا قلت لطفل مصاب باضطراب طيف التوحد: قول مع السلامة!، وردد وقال” قول مع السلامة” فهذه:
إذا رفعت التفاحة وقلت للطفل: ما هذه؟ وقال: تفاحة! فهذا:
إذا رفعت التفاحة أمام الطفل ورآها وقال: تفاحة! ونهض إليها وأكلها، فهذا يشير إلى:
قال المعلم للطالب: انهض! ونهض الطالب، هذا مثال على :
من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة: هي بأن هذا العلم قادر على تطبيقه في الحياة الواقعية لتحسين حياة الفرد، هذا التصريح يشير إلى :
أشار محلل السلوك إلى فريقه في العمل على أهمية التركيز على الجانب السلوكي القابل للقياس والملاحظة، محلل السلوك كان يتحدث عن “…” من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة:
يحرّص دائما محلل السلوك على فريقه أن يراجعوا الداتا بعد أن يرسمونها بيانيًا، ليتمكنوا من تحليلها بدقة، محلل السلوك هنا يشير إلى الجانب “…” من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة:
قام محلل السلوك بكتابة خطة سلوكية، وفي هذه الخطة قام بكتابة المبادئ التي اشتقت منها الخطة السلوكية، على سبيل المثال الإطفاء و التعزيز التفاضلي والعقاب السلبي… إلخ، محلل السلوك كان يتبع الجانب “…” من جوانب تحليل السلوك التطبيقي السبعة:
كتب محلل السلوك خطة سلوكية للعميل بحيث تكون فعّالة في بيئته الطبيعية وتساعده على تحسين حياته، ركز محلل السلوك على الجانب “…” من جوانب أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة:
بعد أن كتب محلل السلوك خطة تعديل سلوك للعميل الخاص به، كتب بعدها خطة تعميم تناسبه، عن طريق كتابة خطة التعميم كان يحرص محلل السلوك على أهمية البعد “…” من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة :
يشير المصطلح ” السلوكي” المأخوذ من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة، إلى:
قام محلل السلوك بكتابة خطة دقيقة بحيث أن قارئ الخطة بإمكانه تطبيقها بشكل تكراري والحصول على نفس النتائج، كان يهتم محلل السلوك هنا بالجانب “…” من أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة:
يشير مصطلح ” التكنولوجي” في أبعاد تحليل السلوك التطبيقي السبعة إلى:
يُطلق على الاعتقاد أو الموقف القائل بأن جميع الأحداث في الكون (بما في ذلك الأحداث السلوكية) منظمة وقانونية ويمكن التنبؤ بها، يشير هذا التصريح إلى مبدأ :
من الأهداف الأساسية لعلم السلوك الطبيعي هي التحكم في موضوعاته، وهذا التحكم يتم عن طريق تطبيق التجربة كطريقة رئيسية في دراسة السلوك، يشير هذا التصريح إلى مبدأ:
وهي الموقف أو وجهة النظر القائلة بأن المعلومات المتاحة للعلم تأتي من الحواس، وأن الاستنتاجات العلمية يجب أن تستند في المقام الأول إلى الأدلة الحسية، يشير هذا التصريح إلى مبدأ:
إجراء تجربة واحدة قد لا يكون دليلاً كافياً لإثبات تأثير متغير مستقل على متغير تابع، تكرار التجربة والحصول على نفس النتائج يُثبت موثوقية التجربة، يشير هذا التصريح إلى مبدأ:
حتى بعد أن يقوم محللي السلوك بإثبات وجود علاقة بين متغير مستقل ومتغير تابع عدة مرات، فمن المهم الحفاظ على درجة معقولة من الشك، يشير هذا التصريح إلى مبدأ :
البخل هو الموقف الآخر الذي يمارسه محللي السلوك وهو وجهة النظر القائلة بأنه عندما يتم حساب تفسيران بديلين للملاحظات والحقائق المتاحة بشكل جيد، يجب على العالم أن يفضل التفسير الأبسط، يشير هذا التصريح إلى مبدأ:
في اتجاهات العلم الستة، الحتمية هي:
في اتجاهات العلم الستة، التجربة وهي:
يشير مصطلح ” التجريبية” في اتجاهات العلم الستة إلى:
يشير مصطلح “التكرار” في اتجاهات العلم الستة إلى:
يشير مصطلح “الشك الفلسفي” في اتجاهات العلم الستة إلى:
من أهداف علم السلوك التطبيقي تطوير تقنيات التعليم:
من أهداف علم السلوك التطبيقي، فهم وتفسير السلوك :
من أهداف علم السلوك التطبيقي: اكتشاف العوامل البيئية التي تؤثر على السلوكيات المهمة اجتماعياً:
العملية التحفيزية هي باختصار الدافع وراء سلوك معين:
تأثير تغيير القيمة هو Evocative effect:
تأثير تغيير السلوك هو Establishing reinforcers :
تأثير تغيير القيمة هو Abolishing reinforcers :
تأثير تغيير السلوك هو Abative effect :
يمتلك أحمد الدافع للمذاكرة لدرجة أنه كان ينتظر ساعة المذاكرة، أحمد هنا يمتلك:
شعر أحمد بالعطش ونهض ليشرب الماء، نهوضه يصف:
من أنواع العملية التحفيزية هو: البديل وهو: حافز اكتسب فعاليته من خلال مرافقة MO أخرى وأصبح له نفس نوع التأثير، وتغيير السلوك مثل MO الذي صاحبه. يجب أن تتم عملية الاقتران هنا مع MO آخر:
رؤية كوب قهوة ووصفه بلغة الإشارة “قهوة” هذا يُسمى:
ؤية كوب قهوة وقول: قهوة! ومن ثم السير إليه وشربه، هذا يشير إلى:
رؤية كوب قهوة وقول: قهوة! ولكن بعد عرضها العميل المصاب باضطراب طيف التوحد، لم يشربها، كان يشير بقوله “قهوة” إلى:
رؤية كلمة قهوة مكتوبة وقول” قهوة”! هذا يشير إلى
ما اسمك؟ اسمي خالد، وأنت ما اسمك؟ اسمي أحمد، هذا مثال على :
قال الأب لابنه، اجلب لي كأس الماء، ونهض الابن وجلب كأس الماء، هذا مثال على:
قراءة الكلمات المكتوبة يشير إلى:
المصاداة هي تكرار الكلمات المنطوقة:
من الأمثلة على التسمية المجازية، رؤية السحاب المكثف في السماء وقول (مطر! ) :
من الأمثلة على التسمية العامية، وهي تسميتك لشيء بمسمى غير حقيقي ولكنه بالشكل العامي يُشير إليه، على سبيل المثال تسميتك للسيارة البطيئة بـ “السلحفاة”
وهي تسميتك لشيء بغير مسماه على سبيل الاستعارة، مثل قولك “الوقت كالمال، أو كان الاختبار سهل مثل أكل الفطيرة! تشير هذه الامثلة إلى :
وهي بأن تُسمي عنده مثيرات بـ مثير واحد، على سبيل المثال رؤيتك لعدة مقاهي مختلفة الأسامي (ستاربكس، دنكن دونتس) وتُسميها بعدها بمسمى واحد “مقاهي” يشير هذا المثال إلى:
يحدث عندما يسيطر مثير قبلي (Antecedent) على السلوك، هذا التصريح يصف :
مثير يشير إلى أن التعزيز متاح وبالتالي يثير سلوكيات معينة بالسابق قادت إلى هذا التعزيز (+ او -):
هو مثير بوجوده لا يتم تعزيز السلوك (اطفاء)، يشير التعزيز غير متاح، او متاح بكمية أو قيمة أقل كنتيجة تعلم سابقة:
عدم رؤيتك لأخيك، لا يعزز سلوك مناداتك لأخيك، عدم رؤيتك لأخيك هو مثير تمييزي :
عدم رؤيتك لأخيك، لا يعزز سلوك مناداتك لأخيك، عدم رؤيتك لأخيك هو المثير الدلتا :
هو مثير في وجوده تم معاقبة سلوك معين بالسابق وفي غيابه لم يعاقب هذا السلوك :
هو ربط نفسك مع المعززات في بيئة الطفل، هذا التصريح يصف
السلوكيات اللاإرادية الغير متعلمة تُستثار من المثير القبلي فقط :
المصطلحات الثلاثة المتلاحقة هي: المثير القبلي > السلوك > النتيجة :