The page you’re looking for can’t be found
0 of 80 questions completed
أسئلة:
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
0 of 80 questions answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
سحب نجمة من لوح الاقتصاد الرمزي عند رمي النفايات على الأرض، مما ساهم في انخفاض السلوك في المستقبل، مثال على:
عندما يقول الطفل أحمر عند إظهار سيارة خضراء أمامه،السيارة الخضراء تكون:
في التشكيل يتم تعزيز أول استجابة قريبة من السلوك المستهدف
إجراء يترتب عليه زيادة احتمال ظهور السلوك في المستقبل:
من مكونات خطة اكتساب المهارات تحديد الأهداف النهائية للعميل:
إزالة شيء من البيئة بعد السلوك يزيد من احتمالية انخفاض السلوك في المستقبل :
جدول تعزيز يتم فيه تقديم المعزز بعد أول استجابة صحيحة التي تظهر بعد متوسط فترة زمنية:
التعزيز التفاضلي للأشكال التي تقترب من السلوك المستهدف النهائي هو:
استجابة المتعلم للتعليمات قد تكون استجابة صحيحة أو استجابة خاطئة:
عملية تهدف إلى تدريب السلوكيات المتصلة في ترتيب محدد:
في التدريب بالمحاولات المنفصلة، يجب أن يتم تقديم الثناء بعد 5 ثواني من أداء الطفل للإستجابة الصحيحة.
إعطاء الطفل الايباد مباشرة بعد الانتهاء من حل مسألة رياضية مما ساهم في حل المزيد من المسائل الرياضية في المستقبل، مثال على:
التعزيز السلبي يهدف إلى زيادة احتمالية حدوث السلوك في المستقبل
من المهم أن تكون البيئة خالية من المشتتات عند التدريب بالمحاولات المنفصلة
البحث عن فرص تعليمية مرحة لتعليم مهارات معينة تتم في:
ليس من المهم معرفة جدول التعزيز الذي يجب استخدامه قبل البدء في الجلسة التدريبية:
إزالة شيء من البيئة بعد السلوك مما قد يزيد من احتمالية حدوث السلوك في المستقبل:
ليس من الضروري تحديد معيار اتقان الهدف:
التعزيز المستمر يعني أن يتم تقديم المعزز بعد كل ٥ استجابات صحيحة:
إزالة المشتتات من خطوات التحضير للجلسة:
لمس ابريق ساخن تسبب في حرق اليد مما جعل السلوك ينخفض في المستقبل. هذا يعتبر مثال على العقاب السلبي
الاقتصاد الرمزي والمال مثال على:
تحليل المهمة هو تقسيم المهارات المعقدة إلى إجراءات صغيرة تسمى خطوات:
من أنواع اجراءات التسلسل:
التدريب الذي يساعد العميل على معرفة الظروف التي يمكن التعزيز بها والظروف التي لايتم التعزيز خلالها:
عندما يلقي محمد التحية على صديقه المرة الأولى مرحبا والمرة الثانية مساء الخير، مثال على:
التدريب بشكل متسلسل بحيث يبدأ التدريب من الخطوة الأولى حتى اتقانها وثم يتم تدريب الخطوة الثانية. أي نوع من التسلسل؟
تدريب على مهارة حيث يتم فيه تلقين المتدرب جميع خطوات السلوك بإستثناء السلوك الأخير في السلسة يقوم المتدرب بأدائُها بإستقلالية، مثال على :
من أنواع تلقين المثير:
استمرار السلوك المستهدف بعد توقف التدخل والتدريب يسمى:
لابد من وجود خطة لتعميم المهارات المتعلمة وطرق المحافظة عليها:
طفل ينادي جميع الكلاب بيلا لأن كلب الطفل اسمه بيلا، مثال على:
الطرق المستخدمة في تلاشي التلقين هي:
عندما يستمر السلوك مع الوقت يعني:
للتعميم أنواع ومن أنواعه:
إستراتيجية تستخدم بشكل تدريجي لتحويل الإستجابة من تلقين إلى إستجابة باستقلالية:
عندما يظهر السلوك في بيئات متعددة ومختلفة، يسمى:
تعميم المثير هو أداء نفس السلوك بعد أشكال مختلفة من المثيرات القبلية:
خلال التدريب على تمييز الصور، عندما يتم تصغير أحد الصور بشكل تدريجي بعد ما كانت كبيرة للمساعدة على تمييزها مثال على:
من الإجراءات التي تساعد على تعميم المهارة:
من أنواع تلقين الاستجابة:
عندما يسمي الطفل التفاح الأحمر و الأخضر “تفاح” مثال على:
يعتبر التأخر الزمني من تلاشي مثيرات الاستجابة:
تقريب مكان المثير الصحيح إلى المتعلم من أنواع تلقين الاستجابة:
بالإمكان استخدام تلقين النمذجة حتى إذا لم يكن لدى الطفل مهارة التقليد:
لتدريب الطفل على تعميم المهارة يجب أن نستخدم ظروف مختلفة وأماكن مختلفة:
النمذجة هي الإجراء العملي للسلوك أمام الطفل بهدف مساعدته على محاكاة هذا السلوك:
من مميزات استخدام لوحة الاقتصاد الرمزي:
ندى تدرب رانيا على معرفة شكل القطة من بين الحيوانات. يعتبر هذا تدريب على
:يارا تتدرب على التمييز بين (الكرسي، الطاولة) في المركز ، وفي أحد الأيام يارا رأت كرسي في منزلهم وقالت كرسي، ومره أخرى رأت طاولة في المطعم وقالت طاولة هذا المثال يدل على
ما الذي قد يساعد على تعميم المهارة التي اكتسبها الطفل؟
تدريب الطفل من قبل عدة أشخاص على مهارة معينة، يساعد ذلك في:
إن قلت للطفل “هلا!” واجابك اليوم “هلا!” وفي الغد أجابك “مرحبا!” وفي اليوم الثالث أجابك “أهلاً بك!” هذا يعني أنه:
إن كان الطفل كلما يرى شيء أحمر ينطق “أحمر!” فمثلا اليوم رأى سيارة حمراء وقال: أحمر! ورأى تفاحة حمراء وقال: أحمر! ورأى الطماطم وقال: أحمر! هذا يعني بأنه:
رأى الطفل تفاحة خضراء وقال: تفاحة! ورأى كذلك بعدها بدقائق تفاحة حمراء وقال: تفاحة! هذا يعني بأنه:
التعميم يعني استمرارية السلوك بعد توقف التدريب
بعد التدريب أصبح أحمد يغسل يده في مختلف دورات المياه وفي عدة أماكن مثل المطاعم والمجمعات وبيوت الأقارب وغيره وبالطريقة الصحيحة دائماً، هذا يعني بأن أحمد:
المعلم يمسك بيد المتعلم عند تدريبه على غسيل اليدين، المعلم يستخدم:
يقوم المعلم بمسك المتعلم بيده لمساعدته على أداء المهارة و بعد مرور مدة زمنية يحاول أن يخفف من مسك يد المتعلم حتى يصل المتعلم إلى الاستقلالية، المعلم هنا بتخفيفه لإمساك اليد فهو يمارس:
ما هو المثير التمييزي؟
في التسلسل الخلفي لتحليل المهام:
هل يمكن استخدام “تحليل المهام” في تدريب على الاستجابة للاسم؟
من أنواع التسلسل في تحليل المهام هو التسلسل الكلي للمهمة، ويتم استخدامه غالبًا مع:
المعلم عرض على الطفل 3 صور “تفاح، برتقال، و موز”، ثم قال المعلم”تفاح” حيث يقوم المعلم بتقديم المعزز إذا أشار الطفل على التفاح ولن يتم تقديم المعزز إذا أشار الطفل على البرتقال أو الموز، هذا تدريب على:
مثیر لا یتم تعزیز استجابة العمیل في وجوده
أثناء تدريب الطفل على غسل اليدين، كنت بالبداية تمسك يده بالكامل بحيث لا تسمح له بالخطأ، ومن ثم تخفف مساعدتك، أنت هنا تستخدم
أثناء التدريب على مهارة التمييز، تقوم بمنح الطفل فرصة زمنية محددة ليستجيب بإستقلالية، أنت هنا تستخدم:
الطفل أحمد يتقن مهارة اتباع التعليمات ” أجلس” لكن عند توجيه الطفل لم يستجيب. ماهو الإجراء المناسب بعد عدم استجابة الطفل؟
الطفل سامي ليس لديه مهارة الإستجابة للتعليمات “وقف” حيث تعتبر مهارة جديدة في خطة اكتساب المهارات. ماهو نوع تلاشي التلقين الذي يجب استخدامه؟
يقوم المعلم بمسك المتعلم بيده لمساعدته على أداء المهارة و بعد مرور مدة زمنية يخفف من مسك يد المتعلم حتى يصل المتعلم إلى الاستقلالية. مانوع التلقين المستخدم؟
أي مما يلي من أنواع التسلسل؟
الاقتران يعتبر
المعلمة تقوم بمسك يد الطفل لمساعدته في لبس الجاكيت. هذا يعتبر
التلقين
عند تلقين الطفل على أداء مهارة جديدة، يجب
أي من المهارات التالية التي يجب إستخدامها في تحليل المهمة؟
النجوم أو الرموز المستخدمة في الإقتصاد الرمزي تعتبر معزز بطبيعتها
يجب أن الإستمرار في استخدام التلقين حتى في مرحلة المحافظة على المهارة
طريقة يتم استخدامها لتحويل التحكم بالمثير من التلقين إلى المثير التمييزي
طفل أصبح يعتمد على التلقين ولا يحاول أن يستجيب بإستقلالية. ماهو الإجراء المناسب في هذه الحالة؟