The page you’re looking for can’t be found
0 of 56 questions completed
أسئلة:
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
0 of 56 questions answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
طفل يحاول الحصول على البطاطس بالإشارة إلى البطاطس ثم يوفر الأخصائي البطاطس للطفل مباشرة بعد السلوك، سلوك الطفل مثال على
السلوك التواصلي يكون التركيز فيه على وظيفة السلوك وليس على شكل السلوك.
من أنواع السلوك التواصلي:
نوع من أنواع السلوك التواصلي يقوم فيه الفرد بالإجابة على الأسئلة:
عندما يرى الطفل عصير كُتب عليه عصير برتقال فيقرأ الطفل عبارة “عصير برتقال” ثم يحصل على تعزيز عام من الأخصائي “أحسنت مكتوب عصير برتقال”، مثال على:
نوع من أنواع السلوك التواصلي يقوم فيه الفرد بتسمية الأشياء الموجودة في البيئة التي يدركها عن طريق الحواس:
نوع من أنواع السلوك التواصلي يكون فيه المثير القبلي” دافعية و رغبة” و المثير البعدي “الحصول على الشيء الذي يريده”.
تقول المعلمة “بطاطس” ثم يقول الطفل “بطاطس” ثم تقول المعلمة” أحسنت”، مثال على:
نوع من أنواع السلوك التواصلي يقوم فيه الفرد بتكرار الأصوات التي يتم سماعها:
أحمد نظر إلى كورة وقال كورة، سلوك أحمد مثال على:
يذهب محمد لصديقه خالد ويقول “مرحبا، كم الساعة؟” يجيب خالد “الساعة الثالثة”، سلوك خالد مثال على:
تقول المعلمة “قطة” ثم يكتب الطفل “قطة” فتقول المعلمة” أحسنت يا بطل”، سلوك الطفل مثال على:
أحمد يسأل خالد “ماهي أكلتك المفضلة؟” يجيب خالد ” الأرز”، سلوك أحمد مثال على ………..، وسلوك خالد مثال على………….
طفل يرغب بالحصول على وقت راحة من الواجبات المدرسية. وقال لوالدته ” أحتاج وقت راحة” وسمحت له الأم، سلوك الطفل مثال على:
تعرض المعلمة صورة قطة فيقول الطفل “قطة” ثم تقول المعلمة “ممتاز هذه صورة قطة”، سلوك الطفل مثال على:
أحمد يقول سيارة، سلوك أحمد مثال على:
كل ما يلي من أنواع السلوك التواصلي باستثناء:
في جميع مايلي من السلوكيات التواصلية أثناء التدريب، يتم تقديم تعزيز عام بعد السلوك التواصلي الصحيح باستثناء:
أهم نوع من السلوكيات التواصلية و الذي يعتبر المدخل للسلوكيات التواصلية الأخرى هو:
من الإجراءات المستخدمة في التدريب على السلوكيات التواصلية:
السلوك التواصلي يعني سلوك التواصل بالكلام فقط.
كل مايلي يعتبر تعزيز عام باستثناء:
طفل قال “باء” بعد أن قالت الأخصائية “باء”، سلوك الطفل مثال على:
نوع من السلوك التواصلي يعتبر متطلب مسبق للتدريب على التسمية:
أثناء التدريب على التسمية، يتم تقديم العنصر الذي سماه الطفل كمعزز.
السلوك التواصلي بالإنجليزية هو:
التدريب على الطلب لا يساعد في خفض المشاكل السلوكية
قد يتم استخدام المصاداة “كتلقين” في تدريب الطفل على الطلب
أردت شرب الماء، ونهضت وصببت لنفسي كأس ماء. هذا يعتبر:
كان أحمد يشعر بالجوع، فرأى تفاحة، فكتب على ورقة كلمة “أريد تفاحة” وسلمها لوالدته ومنحته تفاحة. سلوك أحمد في كتابة “أريد تفاحة” وتسليمها لوالدته يعتبر:
سمع أحمد أحد يصرخ من بعيد “حادث!” فكتب كلمة حادث على ورقته
بشكل مختصر، السلوك التواصلي هو تحسين نطق الطفل للكلمات
طلبت من صديقي ماء “أعطني الماء” وقام بإعطائي الماء مباشرة. سلوك صديقي هنا يندرج تحت:
ما المثير القبلي للسلوك التواصلي” التسمية”؟
ما هو السلوك التواصلي الذي يعتبر تكرار لكلام شخص آخر؟
اذا قام احمد بتقليد الأصوات التي يسمعها من أمه، فهو يقوم بـ:
التداخلات التواصلية هي:
ما نتيجة المصاداة أثناء التدريب؟
ما هو السلوك التواصلي الذي يكون مثيره القبلي “دافعية”؟
ما هو السلوك التواصلي الذي يحكمه “رؤية شيء غير تواصلي”؟ ونتيجته تكون معزز عام؟
ما هو السلوك التواصلي الذي قد يكون إجابة على سؤال شخص آخر؟
ما هو السلوك التواصلي الذي يحكمه مثير تمييزي لفظي، والسلوك هو بتكرار هذا المثير التمييزي اللفظي، ومن ثم بحصولك على المعزز العام؟
اذا قلت لصديقي “اركض” وكان هذا يندرج تحت السلوك التواصلي الطلب. فما هو المثير القبلي؟
كنت في السيارة مع ابني، ومرت سيارة شرطة بجانبنا، قال ولدي ” سيارة شرطة !” هذا مثال على:
إن قال لي صديقي، أريد البسكويت، وأعطيته البسكويت، هذا يعتبر تعزيز:
إن وصلت للعمل مبكرا، وقال لي مديري في العمل أحسنت!. هذا يعتبر تعزيز:
كنت أدرب الطفل على طلب الماء، وتمكن من الطلب بنجاح “أبي مويه”. أي من المعززات التالية التي يجب تقديمها بعد هذه المحاولة؟
طفل يحاول الحصول على البطاطس بالإشارة إلى البطاطس ثم يوفر الأخصائي البطاطس للطفل مباشرة بعد السلوك، سلوك الأخصائي مثال على
طلبت من صديقي ماء “أعطني الماء” وقام بإعطائي الماء مباشرة. سلوكي هنا يندرج تحت:
طلب أحمد من ياسر المفتاح “أبي المفتاح”، ثم رد ياسر “أبي المفتاح” سلوك ياسر هنا مثال على:
طفل ناطق لكن ليس لديه مهارة الطلب، اعتاد على الحصول على الكورة بطلبها عن طريق البكاء. أي من السلوكيات التالية يجب استهدافها للتدريب أولاً؟
أحمد طفل ناطق، تدربه الأخصائية على أن يطلب بطاطس. عندما يحاول أحمد الحصول على البطاطس ومسكه، تقول الأخصائية بطاطس ثم يقول الطفل بطاطس ثم تعطيه الأخصائية البطاطس مباشرة. سلوك الأخصائية بقول ” بطاطس” يعتبر:
أحمد طفل ناطق، تدربه الأخصائية على أن يطلب بطاطس. عندما يحاول أحمد الحصول على البطاطس ومسكه، تقول الأخصائية بطاطس ثم يقول الطفل بطاطس ثم تعطيه الأخصائية البطاطس مباشرة. سلوك الطفل أحمد في هذه المحاولة بقول “بطاطس” يعتبر:
أثناء التدريب على الإجابة اللفظية على سؤال “ما اسمك؟” أي نوع من أنواع المساعدة المتوقع استخدامها؟
السلوك التواصلي يكون التركيز فيه على شكل السلوك وليس على وظيفة السلوك
أي جدول من جداول التعزيز يتم استخدامه عند بدء تدريب الطفل على مهارة الطلب؟