The page you’re looking for can’t be found
0 of 67 questions completed
أسئلة:
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
0 of 67 questions answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
هو منع توفير الغرض من السلوك الذي اعتاد الشخص الحصول عليه بعد المشكلة السلوكية:
عند تقديم ٣ إلى ٥ طلبات عالية الاحتمالية لمهام قصيرة وسهلة يتقنها الطفل مع تعزيز كل مهمة، وبعد ذلك يتم إعطاء الطفل مهمة منخفضة الاحتمالية بعد المهام عالية الاحتمالية مباشرة هو:
عند تدريب سارة على طلب الجوال بطريقة لفظية (أبي جوال) عند رغبتها بذلك بدلاً من المشكلة السلوكية التي كانت تحصل بسبب الحصول على الجوال. هذا مثال على:
العناصر الأساسية لخفض المشاكل السلوكية:
من أنواع التدخلات القبلية:
من عناصر خطة التدخل السلوكي:
يتم التقييم الوظيفي للسلوك من خلال:
أثناء شرح المعلمة وتركيز جميع الطالبات على الدرس، سارة تصرخ في الصف وترمي كل شيء حولها مما ينتج عنه أن المعلمة و جميع الطالبات ينظرون لها، ماهي وظيفة السلوك المحتملة؟
خالد اعتاد على الصراخ في الصف للحصول على الشوكلاتة واعتاد أن يحصل عليها من قِبل المعلم بعد الصراخ، وفي يوم من الأيام قرر المعلم منع تقديم الشوكلاتة لخالد بعد الصراخ. ما الأسلوب الذي تم اتخاذه من قِبل المعلم؟
نورة لديها سلوك قضم الأظافر. تقدم لها والدتها الجهاز اللوحي للكتابة فيه وتعززها على استخدامه. ما نوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
الطفل محمد لديه سلوك ضرب زميله في الصف. عندما تمر خمس دقائق ومحمد لم يضرب زميله في الصف يتم تعزيزه على ذلك. مانوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
خالد يظهر سلوك الرمي في الصف للحصول على انتباه المعلم، المعلم يمنحه الانتباه عند مشاركته في الصف ولا يمنحه انتباه عند إظهار سلوك الرمي. مانوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
سارة تأكل بشكل سريع، ويتم تعزيز سلوك الأكل إذا كانت المدة بين الاستجابات ١٠ ثواني. مانوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
طفل يرمي الأشياء ٨ مرات في الساعة، يتم تعزيزه عند رمي الأشياء ٦ مرات في الساعة فقط ثم تعزيزه على ٤ مرات في الساعة ثم مرتين في الساعة وفي الاخير يتم تعزيزه عند عدم ظهور السلوك تمامًا. مانوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
طفل يضرب زميله بيده بشكل متكرر، يتم تعزيز نشاط الكتابة لهذ الطفل. ما الإجراء المستخدم؟
فاطمة تصدر أصوات غير مفهومة يتم منحها التعزيز في حال عدم ظهور السلوك لمدة ثلاث دقائق. ما نوع التعزيز التفاضلي المستخدم؟
طفل يضرب صديقه في الصف للحصول على القلم قام المعلم بمنعه عن أخذ القلم. ماهي المشكلة السلوكية؟
التعزيز و الإطفاء هي العناصر الأساسية للتعزيز التفاضلي
لا ينصح بإستخدام الإطفاء إذا كان هناك احتمال من تقليد السلوك من قبل أشخاص آخرين في البيئة العلاجية:
من الأفضل استخدام الإطفاء كإجراء وحيد لخفض السلوك:
عند استخدام الإطفاء قد تظهر سلوكيات جديدة غير مرغوبة
توفير الغرض من السلوك خلال مرحلة الانفجار قد يجعل السلوك أسوأ مما كان عليه قبل استخدام الإطفاء:
الإطفاء لا يعني منع حدوث السلوك، الإطفاء يعني أن يتم منع توفير الغرض من السلوك بعد حدوثه:
الإطفاء يعني التجاهل:
الإطفاء يتطلب معرفة وظيفة السلوك:
عندما يتم توفير المثير المعزز للمشكلة السلوكية بشكل متكرر في وقت محدد. ما هو نوع التدخل القبلي المقصود؟
مشعل يفضل دائمًا أن يثري البيئة بالألعاب والأنشطة المفضلة لعملائه. ما نوع التدخل القبلي الذي استخدمه مشعل؟
سارة لديها هدف تفريش الأسنان ولكنها لم تدرك الأوامر اللفظية قامت المعلمة بتحويل الأوامر اللفظية لجداول مصورة. ما الاجراء الذي اتخذته المعلمة؟
يتم تطبيق الإطفاء بحسب وظيفة السلوك
طريقة يتم فيها تعزيز السلوك البديل الذي يخدم نفس وظيفة المشكلة السلوكية
طريقة يتم استخدامها عند الرغبة في خفض معدل السلوك دون إيقافه بحيث يتم زيادة المدة بين الإستجابات
طريقة يتم فيها تعزيز سلوك مناقض جسديًا للمشكلة السلوكية بحيث لا يمكن أن يحدث هذا السلوك والمشكلة السلوكية في نفس الوقت.
طفل ناطق يضرب من حوله للحصول على ريموت التلفاز. ماهو السلوك البديل المناسب؟
نوع من أنواع التدخل القبلي يتم فيه تدريب الطفل على الطلب للحصول على غرض ما بدلاً من المشكلة السلوكية
التدخل القبلي يعتبر أحد أنواع وظائف السلوك
لابد من مراقبة السلوك بشكل متواصل عند تطبيق التعزيز التفاضلي:
يتصرف الطفل بطريقة معينة للحصول على عنصر مفضل أو المشاركة في نشاط ممتع. ما وظيفة السلوك المحتملة؟
يخدش الطفل جلده بسبب الإكزيما لتخفيف الحكة. ما وظيفة السلوك المحتملة؟
عندما يبكي الطفل رغبة في لفت الإنتباه. ما الطريقة الأفضل لخفض السلوك؟
عندما يبكي الطفل رغبة في الهروب. ما الطريقة الأفضل لخفض السلوك؟
دانية تعمل كأخصائية سلوكية وتستخدم مع الطفلة سارة نظام الاقتصاد الرمزي، في كل مرة تخالف سارة قواعد الجلسة تزيل دانية أحد الملصقات، دانية تنفذ إجراء :
سكب خالد العصير على الأرض فطلبت منه والدته مسح العصير وتنظيف الغرفة، والدته تنفذ إجراء :
أثناء الإقصاء يجب أن نناقش الطفل عن المشكلة السلوكية
كل مشكلة سلوكية لها وظيفة واحدة فقط
قد يكون لدى الطفل عدة مشاكل سلوكية لكنها تخدم وظيفة واحدة
بالامكان تحديد وظيفة السلوك بدون اجراء التقييم الوظيفي للسلوك
تطبّق مها إجراء الإطفاء لسلوك محمد الذي اعتاد أن يأخذ الجوال بعد البكاء، في أحد الأيام قررت مها عدم تقديم الجوال بعد البكاء؛ أظهر محمد بكاء شديد و قام بضربها. سلوك محمد في الضرب والبكاء الشديد يسمى
ما الفائدة من معرفة وظائف السلوك في علم تحليل السلوك التطبيقي؟
الفرق بين العقاب والاطفاء هو أن العقاب يخفض السلوك بينما الإطفاء يزيد السلوك:
الفرق بين العقاب والاطفاء هو أن الإطفاء يكون بمثير يُضاف أو يُزال من بيئة الشخص بعد السلوك، بينما العقاب يكون بإمساك المعزز منذُ البداية ومنع وصوله للشخص.
من أهمية التعريف الإجرائي للسلوك هي:
التدخلات البعدية:
لماذا في تحليل السلوك التطبيقي من المهم أن نركز على سلوك بديل لتطويره عند خفض السلوك المشكلة؟
أنا أعمل مع الطفلة فاطمة، وفي كل مرة أعطيها الأوامر تبدأ بالصراخ، وبالعادة ينتج عن السلوك توقف الجلسة التدريبية. ماهي وظيفة السلوك المحتملة؟
إن كان هناك طفل يقرص يده بتكرار عالي، حتى وهو في الغرفة لوحده دون وجود أحد يراقبه. ماهي وظيفة السلوك المحتملة؟
الإطفاء يعني التجاهل
الإطفاء هو إيقاف توفير الغرض من السلوك الذي اعتاد الفرد الحصول عليه بعد هذا السلوك مما يؤدي إلى زيادة السلوك في المستقبل.
الإطفاء يعني منع حدوث السلوك
كان الاخصائي يعمل مع الطفل، وبعد أن قام الطفل بالصراخ، بدأ الاخصائي بإزالة النجمات من لوحة الاقتصاد الرمزي الخاصة بالطفل، مما أدى هذا مستقبلا إلى خفض سلوك الصراخ. ما الإجراء المستخدم؟
التعزيز التفاضلي للسلوك الآخر هو طريقة يتم فيها تعزيز أي سلوك آخر حال عدم حدوث المشكلة السلوكية خلال مدة محددة، أو تعزيز غياب المشكلة السلوكية خلال مدة محددة.
يتم تطبيق الإطفاء في حال أن وظيفة السلوك كانت لفت الانتباه عن طريق:
عند تطبيق الإطفاء في حال أن وظيفة السلوك كانت الهروب من مهمة، يعمل الأخصائي على:
التصحيح الزائد هو أحد أساليب:
بعد المشكلة السلوكية، قام المعلم بأمر الطفل بالخروج من الفصل والبقاء في الخارج بالقرب من الباب لـ 5 دقائق، مانوع الإقصاء المستخدم؟
ما الفرق بين حظر الاستجابة والاطفاء؟
الأخصائي السلوكي محمد يقوم بعمل جلسة لإكتساب المهارات مع الطفل خالد، عند ملاحظة الأخصائي أن الطفل خالد على وشك أن يقوم من الكرسي ويغادر مكان الجلسة يقوم الأخصائي بتلقينه “أبي وقت راحة” وبعد أن يقولها الطفل يسمح له الأخصائي بمغادرة مكان الجلسة. ما هو الإجراء المستخدم في هذا السيناريو؟
الأخصائية نوره تعمل في أحد مراكز الرعاية النهارية مع طفل مشخص بالتوحد. في أحد الجلسات، الطفل كان يلعب بالكورة لكن لا يرغب بالجلوس وبدء التدريب. الأخصائية نوره أخذت الكورة و قالت للطفل “أول شيء جلسة بعدها تلعب كورة”. ماهو الإجراء المستخدم؟